ترك يطالب بتنحية حميدتي من رئاسة لجنة معالجة أزمة الشرق

 

 

الخرطوم- البلد بوست

في تطور جديد للأزمة .. طالب رئيس المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة محمد الأمين ترك ، بتنحية رئيس لجنة مُعالجة أزمة شرق السودان الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي”.

 

 

 

وفي فبراير العام الماضي، عين رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان نائبه رئيساً للجنة إنهاء أزمة الشرق، واصدر حميدتي بعد وقت وجيز من تكليفه حزمة قرارات لمعالجة الأوضاع في الإقليم الشرقي، شملت تكوين لجنة لجبر الضرر ، وأخرى فنية معنية بتخطيط الحدود الإدارية للقبائل والنظارات لكن ترسيم الحدود قبليا أثار نقاشات حادة واعتراضات صريحة عليه من قبائل معروفة.

 

وقال ترك لدى مُخاطبته ورشة أقامها مجلس البجا في الخرطوم متحدثا عن حميدتي دون أن يسميه “لا نريد أن نعادي كل من أدار الملف في الفترة الماضية، ولكن الآن يجب ان تتوقف وعلى البرهان ان يكلف شخص آخر، ونرى أن اجتهادك خلال الفترة الماضية كان فيه شق الصف بين قيادات الشرق”.

 

 

وأعلن ناظر الهدندوة تمسكهم بمُخرجات ملتقى الحوار “السوداني ـ السوداني” الذي استضافته العاصمة المصرية مطلع فبراير الجاري وأضاف “مخرجات ورشة القاهرة خاصة المتعلقة بقضية شرق السودان لا تراجع عنها وإن أدى ذلك لحمل السلاح” ورأى بأنها المخرج لأزمة الإقليم ووضع حد للفتنة التي تخطط لها جهات لم يسمها.

 

 

 

وطالب رئيس مجلس السيادة باستصدار قرارات مصيرية بمنح الشرق منبر تفاوضي منفصل، وتشكيل لجان لجبر الضرر وإقامة مؤتمر للمصالحات مع الإبقاء على تعليق مسار شرق السودان المُختلف حوله.

سودان تربيون