تعاون جديد بين السودان وتركيا

 

 

أنقرة – البلد بوست

وقع السودان وتركيا اليوم الجمعة بالقصر الرئاسي بأنقرة على مذكرة تفاهم بين البلدين، ووقع عن الجانب التركي فؤاد اوكتاي، نائب رئيس الجمهورية، فيما وقع عن الجانب السوداني عثمان حسين، وزير شوؤن مجلس الوزراء.

 

وتنص الإتفاقية على التعاون المشترك في مجالات تطويرالإنتاج الزراعي والحيواني والصناعات التحويلية، وترفيع مستوى التبادل التجاري والتعاون في مجالات النفط والمعادن بين البلدين بما يحقق المصالح المشتركة بينهما.

 

 

وشمل الإتفاق قيام الجانب التركي بإعداد وتنفيذ دراسة فنية متكاملة للبنيات التحتية للري بمشروع الهواد وذلك من مصادر الري الثلاثة ( النيل، المياه االجوفية، حصاد مياه الأودية)، وستتم الدراسة بالتنسيق مع وزارة الري والموارد المائية السودانية والجهات الأخرى ذات الصلة.

 

 

ايضاَ تم الإتفاق على إنشاء مزرعة تجريبية نموذجية بمشروع الهواد في مجالات تطوير انتاج التقاوى وتحسين البذور وتطوير الانتاج الحيواني والمراعي الطبيعية بما يعزز العملية الانتاجية لصالح المزارعين ومربيي الماشية داخل مشروع الهواد.

 

 

يذكر أن الزيارة تمت بدعوة من الحكومة التركية، حيث شملت المباحثات الالتقاء بكبار المسؤولين وعلى رأسهم نائب رئيس الجمهورية ووزير الزراعة والغابات ونائب وزير الزراعة ومدير الإدارة العامة للتنمية الزراعية ورئيس الوكالة التركية للتعاون والتنمية (تيكا) ومدير إدارة الغابات، وضم الوفد السوداني وزير الزراعة والغابات ومحافظ مشروع الهواد وبعض أعضاء مجلس إدارة المشروع وبمشاركة من طاقم السفارة السودانية بأنقرة وعلى رأسها السفير نادر يوسف.